منتدى الشيخ أبوحسام الدين الطرفاوي

منتدى يهتم بالعقيدة الإسلامية والفقه والأخلاق والدفاع عن العلماء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 
مرحبا بكم في منتدى أبوحسام الدين الطرفاوي
ننبه الأخوة الزوار أن الإعلاانات التي بأعلى الصفحة وبأسفلها المنتدى برئ منها ، وهذا لأن المنتدى مجانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الأدلة التي بها يعرف الحكم الشرعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوحسام الدين الطرفاوي
مدير عام


ذكر نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: الأدلة التي بها يعرف الحكم الشرعي   الخميس أبريل 21, 2016 11:05 am

الأدلة التي بها يعرف الحكم الشرعي


أبوحسام الدين الطرفاوي
الأدلة نوعان:
1ـ نقلية:
وهي: الكتاب، والسنة، والإجماع، وشرع من قبلنا.
وسميت (نقلية) لأنها راجعة إلى النقل ليس للعقل شيء في إثباتها.
2ـ عقلية:
وهي: القياس، والمصلحة المرسلة، والعرف، والاستصحاب.
وسميت (عقلية) لأن مردها إلى النظر والرأي وإن لم تستقل بها العقول.
والأدلة هي البيان لشريعة الإسلام.
* مرجع جميع الأدلة إلى القرآن:
تقدم أن العقل لا يستقل بإثبات الأحكام وأن مرجع ذلك إلى الوحي، والوحي ما أوحى الله تعالى به إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم -، وهو: الكتاب والسنة، وإنما علمنا أن السنة وحي بدلالة القرآن، وأمرنا باتباعها بأمر القرآن، فعاد أمرها إلى القرآن، وسائر الأدلة دونها ما اتفق عليه الناس وما اختلفوا فيه عائد اعتباره إلى الكتاب والسنة، فالإجماع لا يتصور من غير الاستدلال له من الكتاب والسنة، والقياس لا يتم إلا بدليل من الكتاب والسنة، وسائر الأدلة ليس فيها ما يمكن تصحيح الاستدلال به إلا بالكتاب والسنة، وحيث كان مرجع أمر السنة إلى القرآن، فقد صح أن مرجع جميع أدلة الأحكام إلى القرآن.
* ترتيب الأدلة:
إذا كان مرجع جميع الأدلة إلى (القرآن) فوجب ضرورة أن يكون أولها في الرجوع إليه لاستفادة الأحكام، ولما كانت (السنة) مبينة له وهي الدليل الثاني المتفق على الاستدلال به لعودها إلى مسمى (الوحي) فهي التالية للقرآن في ترتيب الاستدلال، وجدير أن تكون سائر الأدلة في الترتيب تعود إلى قوة اتصالها بالوحيين، فـ (الإجماع) لا يعود تقريره إلى نظر، وعمدته على النص فهو ألصق من سائر الأدلة بالوحي، ثم يأتي ترتيب الأدلة النظرية وعلى رأسها (القياس) فهو أظهرها من جهة اتصاله بالوحي.
فمن كان لديه علم بهذه الأدلة وكيفية الاستدلال به وآلة الاستدلال بها فله أن يقول : واجب ومندوب ومستحب وفرض ومباح وحرام ومكروه .
ومن ليس لديه دراية بهذا فلا يجوز له أن يقحم نفسه في ما ليس له بعلم فيقع في قوله تعالى : ومن لم يحكم بما أنزل الله فإولئك هم الكافرون ، الظالمون ، الفاسقون .
عليه أن يتوجه إلى أهل العلم فيسألهم عما أشكل عليه ولم يعرفه ، فإذا فاز بذلك فلا يجوز له أن يتكلم للناس تقليدا لعالمه فإن فعل ذلك وقع أيضا في الحكم بما أنزل الله . بل ما علمته من عالمك فهو لك لا لغيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدلة التي بها يعرف الحكم الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوحسام الدين الطرفاوي :: قسم القرآن وعلومه والفقه واصوله :: منتدى الفقه وأصوله-
انتقل الى: