موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى

موقع يهتم بالعقيدة الإسلامية والفقه والأخلاق والدفاع عن العلماء
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
ننبه الأخوة الزوار أن الإعلاانات التي بأعلى الصفحة وبأسفلها المنتدى برئ منها ، وهذا لأن المنتدى مجانا
المواضيع الأخيرة
» قواعد مهمة في علم الجرح والتعديل
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالإثنين مارس 11, 2024 5:05 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» نقد كتاب الصارم البتار للشيخ وحيد عبد السلام بالي
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالإثنين مارس 11, 2024 4:46 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» التعليقات المختصرات على كتاب الورقات في أصول الفقه
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالأحد مارس 10, 2024 9:34 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» بيان حال حديث وكان به لمم
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالسبت مارس 09, 2024 3:49 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» بدع وضلالات الدجالين والمشعوذين مدعي الرقية الشرعية فاحذروها
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالسبت مارس 09, 2024 7:00 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» قواعد شرعية في فهم الملة الإسلامية
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالجمعة مارس 08, 2024 6:25 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» تبصير العقول بشرح كتاب المأمول من لباب الصول في أصول الفقه
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالجمعة مارس 08, 2024 2:58 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» معرفة معنى أصول الفقه وما يترتب من أحكام
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالخميس مارس 07, 2024 3:26 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» متن المنظومة البيقونية في علم الحديث
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالخميس مارس 07, 2024 2:58 pm من طرف سيف النصر علي عيسى


 

 من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف النصر علي عيسى
مدير عام



ذكر نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Empty
مُساهمةموضوع: من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع   من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالسبت أبريل 11, 2015 9:20 am


من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع


قال الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :

عندما سئل : ما الدليل من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه سلم على هجر المبتدع ؟
فأجاب : الواقع أنها دخلت على العصريين فكرة خارجية ، فكرة جماعة التكفير ، فتوسعوا في مسألة هجر المبتدع . ونحن إذا قرأنا سيرة رسول الله صلى الله عليه سلم نرى أن الهجر مضيق ، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ، وهجر نساءه شهراً من أجل أن يؤدبهن ، وهجر النفر اليسير ، فلا بد من النظر في مصلحة الهجر ، إذا كان الهجر سيؤثر ويرجع الشخص إلى الحق فلا بأس أن يهجر ، وإذا كان سيزداد عتواً ونفوراً فلا ، تهجر ولدك أو أخاك أو صاحبك ويتخطفه الحزبيون ، فإذا هو قد أصبح بعثياً أو ناصرياً أو حداثياً أو اشتراكياً ، أو حزباً من هذه الأحزاب المقيته التي دخلت على المسلمين ، وإلى الله المشتكى ، فالآن حرص الأحزاب على تجميع الناس ، فهو مستعد أن يركب سيارة من صنعاء إلى حضرموت ليدعو إلى جمعية الحكمة ، ونحن إذا تكلمنا على جمعية الحكمة ، أو جمعية الإحسان ، أو على حزب الإصلاح ، أو غيرها ، فنحن نتكلم آسفين على ضياع أوقات الشباب ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ) ( آل عمران : 104) وأنت تدعو إلى جمعية الحكمة ، ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) (النحل : 125) وأنتم تدعونهم يصوتون معكم في الانتخابات الطاغوتية ، ومن تكلم فيها فقد تكلم في الإسلام ، ويسب العلماء ، فأقول : لا بد من غض الطرف ، ولا تقر صاحبك على محرم ولا على بدعة ، ولا على ترك واجب ، لكن مسألة
الهجر أريدك أن تدرس الكتاب والسنة وتنظر النفر الذين هجرهم النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، فأخشى أن يكون الهجر شهوة نفس ، ويكون قد أغضبك على أمر فتقول : أنا أهجره لله ، وأنت هجرته لأنه أغضبك على أمر إما على حزبية أو مصلحة دنيوية ، فينبغي أن نحذر من أفكار جماعة التكفير ، ومن أفكار الخوارج ، ومن أفكار كثير من الشباب المتحمسين للدين على جهل . [ غارة الأشرطة (2/87-88) ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف النصر علي عيسى
مدير عام



ذكر نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Empty
مُساهمةموضوع: تابع أقوال الشيخ مقبل بن هادي في هجر المبتدع   من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالسبت أبريل 11, 2015 9:23 am


تابع أقوال الشيخ مقبل بن هادي في هجر المبتدع



وقال رحمه الله تعالى : عندما سئل : ما هو ضابط الهجر ؟
فأجاب : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
فالهجر : هجر المسلم يعتبر من الكبائر والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) نعم ويقول أيضاً Sad إن الله سبحانه وتعالى يغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن فيقول انظروا هذين حتى يصطلحا ) فهجر المسلم يعتبر من الكبائر ، وقد وقع مع النبي صلى الله عليه وسلم أن هجر الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك هجرهم نحو خمسين ليلة وهكذا أيضاً هجر نساءه عند أن تظاهرن عليه وطلبن منه النفقة فيما لا يقدر عليه هجرهن شهراً ثم بعد ذلك أمره الله أن يخيرهن بين البقاء معه وبين الفراق ( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاُ وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكنَّ أجراً عظيماً ) ( الأحزاب : 28-29) فكلهن اخترنه وبدأ بعائشة فقال : إني أنصحك أن تعاملي أبويك قالت: في ماذا ؟ وقرأ عليها الآية ، فقالت : لا أوامر أحداً وإني أريد الله ورسوله ولكني أسألك لا تخبر زوجاتك الأخر بما قلت ، فقال : لا تسألني واحدة إلا أخبرتها فإن الله لم يرسلني متعنتاً وإنما أرسلني معلماً ) رواه مسلم .
وهجر أيضاً رجلاً تضمخ بالخلوق ، فالهجر الذي وقع من النبي صلى الله عليه سلم قليل وقليل ، فلا ينبغي لكل من رأي منه تقصيراً أن تهجره فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( حق المسلم على المسلم خمس ومنها إذا لقيتها فسلم عليه ) والهجر في هذا الزمن وفي غير هذا الزمن لابد أن لا يكون شهوة . بينك وبين صاحبك خصام قلت : أنا أهجرك لله ، لكن لو فتشت نفسك وأنصفت لكان الهجر لأجل نفسك فلا يكون لحظ النفس . تهجر لله سبحانه وتعالى فمثلاً ولدك أو أخوك أو جارك أخوك في الله هجرته وما شعرت إلا وقد انحرف ، أو ذهب إلى الشيوعيين ، أو إلى غيرهم ، وأنت تعتبر آثماً وأنت المتسبب في انحرافه ، فلا بد أن تنظر المصلحة ، مثلاً إذا هجرت ولدك يوماً أو يومين وهو محتاج إليك ، وسيرجع وأنت متأكد أنه سيرجع ، أما إذا كان سيخطفه الخربيون ، أو كان سيضيع ويميع في الشوارع ، فعليك أن تصبر عليه وتدعو الله له بالهداية ، فإن دعوتك بإذن الله مستجابة تدعو الله أن يهديه ، نعم أنصحكم أن لا تحضروا محاضرة المبتدعة من حزبيين ، ومن غيرهم لماذا ؟ لأنهم يبثون السموم فيها شعرتم أو لم تشعروا ، أما إذا لقيته في الطريق فالسلام عليكم ، وعليكم السلام ، وإذا صافحك فصافحه ، لكن من أجل سلامة قلوبكم والمحافظة على قلوبكم من الشبه أنصحكم أن لا تحضروا محاضرات المبتدعة سواء كانوا حزبيين أم غيرهم ، نعم من أجل المحافظة على سلامة القلوب فإن أحدكم ربما يخرج على سيارته من صنعاء إلى حضرموت وليس له إلا أن يدعو إلى حزبه المغلف ، أو إلى حزبه الظاهر والله المستعان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف النصر علي عيسى
مدير عام



ذكر نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Empty
مُساهمةموضوع: تابع أقوال الشيخ مقبل بن هادي في هجر المبتدع   من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع Emptyالسبت أبريل 11, 2015 9:25 am



تابع أقوال الشيخ مقبل بن هادي في هجر المبتدع



وسئل رحمه الله : علمت أن هجر المبتدعة واجب إذا أصر على بدعته ولكن هل يصح هجر من لم يهجر المبتدع وهو لا يعمل بعلمه ، ولكن يخالطهم ولم يهجرهم ؟
فأجاب : قبل هذا هجر المبتدع كان ضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتوسع فيه الناس كيف ذلك ؟ مثلاً مبتدع وأنت ترى أنك تدعوه إلى الله وربما يرجع أو ترى إنك إن تركته وهجرته ربما يتمادى في ضلاله أو ربما يحتضنه الأحزاب الأخرى وأنت تنظر إلى مصلحة الإسلام والمسلمين ، ولا تهجره من أجل مصلحة نفسك والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( حق المسلم على المسلم خمس ومنها إذا لقيته فسلم عليه) ، أما إذا كنت ترى أنك إذا هجرته سيرجع إلى الله سبحانه وتعالى ويتوب فلك أن تهجره ، والهجر كما سمعت كان مضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر الثلاثة الذين خلفوا ، وهجر نساءه شهراً ، وهجر من تضمخ بالخلوق والله المستعان ، فما ينبغي أن نتوسع في الهجر حتى ما نكون سبباً لنفور الناس عن السنة وعن الخير
بقي ماذا ؟ أن تهجر الذي لم يهجر المبتدع : توسعت بارك الله فيك ما عندك دليل من لم يهجر المبتدع هجرناه حتى المثال الذي يقال : من لم يكفر الكافر فهو كافر أيضاً ليس بمستقيم ، بل من لم يكفر الكافر المتفق عليه مثل أن يقول اليهودي ما هو كافر أو النصراني ما هو كافر مثل هذا يكفر لأنه مكذب للقرآن عن الله قد كفرهم في القرآن ، لكن شخص يقول : تارك الصلاة ليس بكافر ، وأخر يقول : تارك الصلاة كافر فهي مسألة اختلف فيها علماؤنا رحمهم الله تعالى .
[ الأجوبة السديدة في فتاوى العقيدة ( 1/167-169)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كلام الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في هجر المبتدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كلام الشيخ العلامة الألباني رحمه الله في هجر المبتدع
» من كلام الشيخ العلامة محمد صالح بن عثيمين رحمه الله في هجر المبتدع
» الدفاع عن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
» من فتاوي الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في هجر المبتدع
» بدع زيارة القبور للشيخ الألباني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى :: القسم العام :: منتدى الفتاوى والاستشارات-
انتقل الى: