منتدى الشيخ أبوحسام الدين الطرفاوي

منتدى يهتم بالعقيدة الإسلامية والفقه والأخلاق والدفاع عن العلماء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 
مرحبا بكم في منتدى أبوحسام الدين الطرفاوي
ننبه الأخوة الزوار أن الإعلاانات التي بأعلى الصفحة وبأسفلها المنتدى برئ منها ، وهذا لأن المنتدى مجانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 أحاديث نبوية لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوحسام الدين الطرفاوي
مدير عام


ذكر نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: أحاديث نبوية لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم (الجزء الأول)   الأحد أبريل 12, 2015 2:13 pm


أحاديث نبوية لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم (الجزء الأول)




إعداد : سليمان بن صالح الخراشي

نقلها وعلق عليها : أبوحسام الدين الطرفاوي (الجزء الأول )




الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين :
أما بعد : فهذه 93 حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس ، أحببت أن أنقل كلام العلماء - باختصار - في بيان ضعفها ؛ لكي يتجنبها المسلم ، ويكتفي عنها بالأحاديث الصحيحة .
[يقول أبوحسام الدين : ليس كل حديث موضوع أو ضعيف أو لا أصل له غير صحيح المعنى ، بل قد يكون الحديث موضوعا ولكنه صحيح المعنى تشهد له أصول الشريعة الاسلامية ، وهذا بسبب أن كثير من الصالحين والعباد وضعوا أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ليرغبوا الناس في الدين ، ولكن المقصود بتجنبها هو ترك الاستشهاد بها وعدم نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك أردنا أن ننبه على ذلك بتعليقنا على الاحاديث أما كلمة : يقول أبوحسام الدين ، وقد قمنا بوضع عنوانا للأحاديث غير عنوان الكاتب حفظه الله ]
والله الموفق :

1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع "
قال عنه الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- في مجموع فتاواه (4/122): "في سنده ضعف" ولم يذكر -رحمه الله- من رواه. وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز"(1)

[يقول أبوحسام الدين : ومعنى الحديث صحيحا في التقليل من الطعام وعدم الأكل على شبع فإنه مضر كما في حديث لمقدام بن معديكرب يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن . حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه . فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس ) أخرجه ابن ماجة وابن حبان وصححه الالباني ]

2- "أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"
قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره "(2)
[يقول أبوحسام الدين : هذا الكلام رغم أنه ليس بحديث إلا أنه أصل من أصول الاسلام في الحكم على الآخرين والتعامل معهم بحسب ظواهرهم فإذت ظهر منهم خطأ رددناه وإن ظهر منهم صوابا قبلناه ونكل سرائرهم الى الله تعالى ويصدقه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنى لم أومر أن أنقب قلوب الناس، ولا أشق بطونهم) أخرجه البخاري .]

3- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع"(3) وروي من كلام الحسن البصري

[يقول أبوحسام الدين : هذا من كلام الحسن البصري رحمه الله وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهو كلام صحيح تشهد له أصول الشريعة ، فالإيمان هو تصديق القلب واللسان ، والكامل منه هو بالعمل الصالح ، ولذا الإيمان ليس قولا فقط بل الإيمان قول وعمل واعتقاد .]

4- " خير البر عاجله "
قال العجلوني : "ليس بحديث "(4)

[يقول أبوحسام الدين : وهذا المعنى صحيح وذلك أن الانسان لا يعلم متى تكون منيته ولذلك عليه أن يسارع في أعمال البر كما قال تعالى : {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133] ، ٍ]

5- " كما تدين تدان "
قال المناوي في تخريج تفسير البيضاوي (1/102): "أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات بسند ضعيف "

[يقول أبوحسام الدين : هذا الكلام له معنى صحيح ومعنى باطل ، فأما المعنى الصحيح فهو أن من ظلم أحدا فإنه مدان بفعله أمام الله تعالى قد يعجل الله له العقوبة في الدنيا وقد يؤخرها له يوم القيامة .
والمعنى الباطل هو : إذا زنى العبد أو سرق فإن ولده أو زوجته سيسرق أو يزني أو تزني . وهذا باطل لأن كل إنسان مكلف بعمله ولا علاقة له بأعمال غيره إلا إذا كان سببا فيها من ناحية الارشاد والتوجيه والتحريض ، ولذا قال تعالى : {وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } [الأنعام: 164]

6- " روحوا القلوب ساعة وساعة "
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف"

[يقول أبوحسام الدين : المعنى صحيح لكن طريقة الترويح تختلف ، فمنها الصواب وهو كل ما لم يكن فيه مخالفة شرعية من ألعاب ومسابقات وغناء ليس بفاحش ونحو ذلك ، والخطأ هو ترويحها بالمخالفات الشرعية كالغيبة والنميمة ولعب الميسر والغناء الفاحش ، وكل مسلم يعلم الحلال من الحرام البينين ]

7- " الإيمان لا يزيد ولا ينقص "
قال ابن عراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: "أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمرو، وفيه أحمد بن عبد الله الجويباري"(5)

[يقول أبوحسام الدين : الحديث يتعلق موضوع الإيمان : والايمان قول وعمل
وهو في الجملة يزيد وينقص . ومن قال بغير ذلك فقد سلك قول المرجئة .
لكن عند التفريق بين القول والعمل : وأن القول يشمل التصديق القلبي والنطق اللساني فقد اختلف العلماء في الزيادة والنقصان هنا ، ولا انكار على أي من القولين ، ولكني أميل إلى القول بالزيادة والنقصان كما رجحه الامام النووي وشيخ الاسلام ابن تيمية رحمهما الله . أما بالنسبة للعمل فهو يزيد وينقص ويتفاضل الناس فيه والله اعلم ]

8- " عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار "
قال ابن عراق في (تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) (6) : "أخرجه ابن عدي من حديث أنس، وفيه الحسن بن علي العدوي، قال السيوطي: وتابعه كذاب مثله، وهو لاحق بن الحسين، أخرجه الشيرازي في الألقاب. وقال: وروى الديلمي عن أنس مرفوعاً: إن الله لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق، قلت: في سنده جعفر بن أحمد الدقاق، وهو آفته فيما أظن، والله أعلم"

[ يقول أبوحسام الدين : هذا الكلام باطل معنى ، فالله خلق الخلق على كل لون ، فخلق الجميل وخل الدميم ، وخلق الاسود والابيض والاصفر والاحمر ، وجعل أنه لا فرق بين هذا وذاك كما قال تعالى : {يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [الحجرات: 13].
وأيضا في مسألة الزواج لم يحض الشرع على اختيار شيء إلا صاحبة الدين كما قال صلى الله عليه وسلم : فاظفر بذات الدين ترتب يدا .]

ومثله: حديث :
9- "النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر "
قال العجلوني : "رواه أبو نعيم بسند ضعيف عن جابر"(7)

[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى كما سبق أيضا في الحديث الذي قبله ]
ومثله: حديث:
10- "النظر إلى الوجه الجميل عبادة ! "
قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…"(Cool

[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى كما سبق أيضا في الحديث الذي قبله ]
ومثله: حديث :
11- " من أتاه الله وجهاً حسناً وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة الله في خلقه"
قال ابن عراق: " أخرجه الدارقطني من حديث ابن عباس ولا يصح؛ فيه سليم بن مسلم وعنه خلف بن خالد، والحمل فيه عليه لا على سليم…"(9)
[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى كما سبق أيضا في الحديث الذي قبله ]
ومثله: حديث :
12- " ما حسَّن الله خُلُق أحد وخَلْقه فأطعم لحمه النار "
قال ابن عراق ، (لا يثبت) (10)
[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى كما سبق أيضا في الحديث الذي قبله ]
ومثله: حديث :
13- " التمسوا الخير عند حسان الوجوه [وفي رواية: اطلبوا…]
قال السخاوي : (وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض) (11)
[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى كما سبق أيضا في الحديث الذي قبله ]

14- " لا تقولوا قوس قزح؛ فإن قُزح هو الشيطان ، ولكن قولوا قوس الله، فهو أمان لأهل الأرض من الغرق "
قال ابن عراق(12) : (أخرجه الخطيب من حديث ابن عباس من طريق زكريا بن حكيم الحبطي) قال فيه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين: ليس بشيء، وقال ابن المديني : هالك .
[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى فهو يتعلق بأمر عقائدي ولا يوجد ما يعضه في نصوص الشرع ]

15- " من ولد له ثلاثة أولاد ولم يُسمَ أحدهم محمداً فقد جهل "
قال ابن عراق: أخرجه ابن عدي من حديث ابن عباس، وفيه ليث بن أبي سليم، تركه أحمد وغيره(13) .
[يقول أبوحسام الدين : هو باطل معنى لأنه لم يرد شيئا في الشريعة يعضده وإن كان الافضل التسمية بأسماء الانبياء
فعن سعيد بن المسيب، قال: «أحب الأسماء إليه أسماء الأنبياء» انظر الأدب لابن أبي شيبة (ص: 274)]
ومثله : حديث :
16- "إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"
قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك ) (14)

[يقول أبوحسام الدين : هو كسابقه ]
__________
(1) ... تحت المجهر (2/61) .
(2) ... المقاصد الحسنة (برقم 178) .
(3) ... السلسلة الضعيفة (رقم 1098).
(4) ... كشف الخفاء ( برقم 1229).
(5) ... تنزيه الشريعة (1/149).
(6) ... (1/174).
(7) ... كشف الخفاء (2/421).
(Cool ... كشف الخفاء (2/421).
(9) ... تنزيه الشريعة (1/199).
(10) ... تنزيه الشريعة (1/201) .
(11) ... المقاصد الحسنة (برقم 161).
(12) ... تنزيه الشريعة (1/191-192).
(13) ... تنزيه الشريعة (1/197).
(14) ... تنزيه الشريعة (1/226).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث نبوية لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم (الجزء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوحسام الدين الطرفاوي :: قسم القرآن وعلومه والفقه واصوله :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: