بعض المؤلفات في علم أصول افقه
أولا: كُتب على طريقة الحنفيَّة:
1- أصول الكرخي: أبي الحسين بن عبيدالله، المتوفى(340هـ(
2- أصول الجصاص: أبي بكر أحمد بن علي، المتوفى (378هـ).
3- تقويم الأدلة: لأبي زيد الدبوسي، المتوفى (340هـ).
4- تمهيد الفصول: للسَّرَخْسِي محمد بن أحمد، المتوفى) 428هـ)
5- الأصول: لعلي بن أحمد البزدوي، المتوفى (482هـ)
6ـ-كشف الأسرار: لعبدالعزيز البخاري، المتوفى (730هـ).
7- التقرير والتحبير، لابن أمير الحاج
8- تيسير التحرير في شرح التحرير، لمحمد أمير بادشاه.
9- شرح التلويح على التوضيح، للتفتازاني.
10- فتح الغفار شرح المنار، لابن نجيم، تعليق عبد الرحمن البحراوي.
11- الفصول في الأصول، للجصاص.
12- كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام لعبدالعزيز البخاري،
13- أصول السرخسي-المؤلف: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي أبو بكر.
14- أصول الشاشي-المؤلف: أحمد بن محمد بن إسحاق الشاشي أبو علي.
ثانيا: كتب على طريقة المالكية
1- التنقيحات: للقرافي المالكي، المتوفى (684هـ).
2- منتهى السول: لابن الحاجب المالكي، المتوفى (646هـ)
3- شرح تنقيح الفصول للقرافي، تحقيق طه سعد، دار الفكر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1393هـ.
4- الموافقات في أصول الشريعة، للشاطبي، دار المعرفة، بيروت.
5- إحكام الفصول في أحكام الأصول. لسليمان بن خلف بن سعد بن أيوب ابن وارث التجيبي، القرطبي، الباجي "ت 474هـ".
6- الإشارة في أصول الفقه للباجي "ت 474هـ".
7- إيضاح المحصول في برهان الأصول للجويني. لمحمد بن علي بن عمر بن محمد التميمي المازري "ت 536هـ".
8- العقد المنظوم في الخصوص والعموم في الأصول. لأحمد للقرافي "ت 684هـ".
9- تقريب الوصول إلى علم الأصول. لمحمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله ابن يحيى الكلبي، الغرناطي "ت 741هـ".
10- شرح مختصر المنتهى لابن الحاجب. لبهرام بن عبدالله بن عبد العزيز بن عمر بن عوض السلمي "ت 805هـ".
11- زوال المانع في شرح جمع الجوامع للسبكي. لمحمد بن عمار بن محمد بن أحمد، المعروف بابن عمار ت "844هـ".
12- نشر البنود في شرح مراقي السعود لعبدالله بن إبراهيم بن عطاء الله ابن العلوي، الشنقيطي "ت 1230هـ" تقريبا
ثالثا: كُتب على طريقة الشافعية:
1- الرسالة للإمام الشافعي: محمد بن إدريس المتوفى (204هـ)
1- العهد: للقاضي عبدالجبار المعتزلي، المتوفى (415هـ).
2- المعتمد في أصول الفقه: لأبي الحسين البصري المعتزلي، المتوفى (463هـ).
3- البرهان: لأبي المعالي الجويني الشافعي، المتوفى (478هـ).
4- المستصفى في علم الأصول: لأبي حامد الغزالي الشافعي، المتوفى (505هـ).
5- المحصول في علم أصول الفقه: لفخر الدين الرازي الشافعي، المتوفى (606هـ).
6- الإحكام في أصول الأحكام: لسيف الدين الآمدي الشافعي، المتوفى (631هـ).
7- التمهيد: لجمال الدين الإسْنَوي الشافعي، المتوفى (772هـ)
8- منهاج الوصول: للبيضاوي، المتوفى ( 685 هـ).
9- البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين الزركشي
11- حاشية العطار على شرح جمع الجوامع لجلال الدين المحلي
12- شرح العضد على مختصر ابن الحاجب
13- شرح المحلِّي على جمع الجوامع
14- فواتح الرحموت لابن عبدالشكور
15- المحصول في علم أصول الفقه، للرازي
16- نهاية السول شرح منهاج الأصول، للبيضاوي
17- المنخول من تعليقات الأصول، للغزالي
18- الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي - المؤلف: علي بن عبد الكافي السبكي.
19- التبصرة في أصول الفقه - المؤلف: إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي أبو إسحاق.
20- نهاية السول شرح منهاج الوصول- تأليف: للإمام جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي
رابعا: كتب على طريقة الحنابلة
1- شرح الكوكب المنير، لابن النجار الفتوحي
2- العدة في أصول الفقه، لأبي يعلى
3- المسودة في أصول الفقه، لآل تيمية، جمعها أبو العباس الحراني الدمشقي
4- مختصر التحرير-المؤلف: العلامة محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بابن النجار المتوفى سنة 972 هـ.
5- روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل - تأليف: ابن قدامة المقدسي.
6- أصول الفقه، لشمس الدين محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي.
7- التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، لعلاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي.
8- شرح مختصر الروضة، لنجم الدين سليمان بن عبدالقوي الطوفي.
9- القواعد الأصولية لأبي الحسن علي بن محمد البعلي المعروف بابن اللحام.
10- المختصر في أصول الفقه، لابن اللحام.
11- الواضح في أصول الفقه، لأبي الوفاء علي بن عقيل البغدادي.
12- نزهة الخاطر العاطر شرح كتاب روضة الناظر لابن بدران الدمشقي.
13- قواعد الأصول ومعاقد الفصول. لصفي الدين الحنبلي.
خامسا: كُتب على طريقة المتأخرين:
1- بديع النظام: لمظفر الدين الساعاتي، المتوفى (694هـ(.
2- جمع الجوامع: للسبكي الشافعي، المتوفى (771هـ(.
3- تنقيح الأصول: لصدر الشريعة الحنفي، المتوفى (654هـ(.
4- التحرير: للكمال بن الهمام الحنفي، المتوفى (861هـ(.
5- مسلم الثبوت: لمحب الدين عبدالشكور، المتوفى (1119هـ).
6ـ إرشاد الفحول: للشوكاني، )المتوفى 1250هـ(.
سادسا كتب اهتمَّت بمقاصد الشريعة ونظريات الأحكام:
1- الموافقات في أصول الشريعة: للشاطبي المالكي، )المتوفى 790هـ(.
2- الأشباه والنظائر: لتاج الدين السبكي، المتوفى (772هـ).
3- قواعد الأحكام: لعز الدين بن عبدالسلام، المتوفى (660هـ).
4- القواعد الفقهية: لابن رجب الحنبلي، المتوفى (795هـ).
5- منثور القواعد: لبدر الدين الزركشي، المتوفى (794هـ).
6- الأشباه والنظائر: لجلال الدين السيوطي، المتوفى (911هـ).
7- الفروق: لشهاب الدين القَرافي المالكي، المتوفى (684).
8- تخريج الفروع على الأصول: للزنجاني، المتوفى (656هـ).
وهناك كتب جمعت كل أقوال العلماء مع المقارنة والترجيح، ومن أجلها كتاب "البحر المحيط في أصول الفقه" للإمام بدر الدين الزركشي (ت: 794هـ) وكان شافعي المذهب.
هذا وفي العصر صدرت مؤلفات كثيرة في أصول الفقه لها عناية بهذا العلم من تقيد بمذهب بمعين، مثل كتاب "علم أصول الفقه " للشيخ عبد الوهاب خلاف، وكتاب "أصول الفقه" للشيخ محمد الخضري، وكتاب "أصول الفقه" للشيخ محمد أبو زهرة، وكتاب "الوجيز في أصول الفقه" للدكتور عبد الكريم زيدان، وكتاب "أصول الفقه الإسلامي " للدكتور وهبة الزحيلي، وكتاب "اتحاف ذوي البصائر شرح بشرح كتاب روضة الناظر" للدكتور عبد الكريم النملة، وقد جمع في شرحه أقوال أهل المذاهب مع الترجيح.
فوائد علم أصول الفقه
الأولى: تعلم طرق استنباط الأحكام للحوادث المتجددة من أدلة الشرع
الثانية: معرفة وجهة نظر أهل العلم من الأئمة
الثالثة: ضبط أصول الاستدلال، وذلك بيان الأدلة الصحيحة من الزائفة
الرابعة: إيضاح الوجه الصحيح للاستدلال، فليس كل دليل صحيح يكون الاستدلال به صحيحاً.
الخامسة: بيان ضوابط الفتوى، وشروط المفتي والمستفتي، وآدابه.
السادسة: معرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الخلاف بين العلماء والتماس الأعذار لهم في ذلك.
السابعة: ضبط قواعد الحوار والمناظرة؛ وذلك بالرجوع إلى الأدلة الصحيحة المعتبرة.
الثامنة: حفظ العقيدة الإسلامية بحماية أصول الاستدلال، والرد على شبه المحرفين.
التاسعة: الخروج من قيد التقليد إلى فسحة الاتباع.
العاشرة: معرفة مراد الله ورسوله على وجهة يقينية أو راجحة.
الحادية عشرة: معرفة القراءة في كتب الفقه والأصول بطريقة صحيحة.
الثانية عشرة: تفسير القرآن وتوضيح السنة بطرق صحيحه، من خلال معرفة الألفاظ ودلالتها على المعاني أو في المعاني من عام وخاص ومطلق ومقيد وظاهر ومؤول ومنطوق ومفهوم وناسخ ومنسوخ وطرق الترجيح بين الأدلة المتعارضة.