موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى

موقع يهتم بالعقيدة الإسلامية والفقه والأخلاق والدفاع عن العلماء
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
ننبه الأخوة الزوار أن الإعلاانات التي بأعلى الصفحة وبأسفلها المنتدى برئ منها ، وهذا لأن المنتدى مجانا
المواضيع الأخيرة
» قواعد مهمة في علم الجرح والتعديل
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالإثنين مارس 11, 2024 5:05 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» نقد كتاب الصارم البتار للشيخ وحيد عبد السلام بالي
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالإثنين مارس 11, 2024 4:46 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» التعليقات المختصرات على كتاب الورقات في أصول الفقه
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالأحد مارس 10, 2024 9:34 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» بيان حال حديث وكان به لمم
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالسبت مارس 09, 2024 3:49 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» بدع وضلالات الدجالين والمشعوذين مدعي الرقية الشرعية فاحذروها
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالسبت مارس 09, 2024 7:00 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» قواعد شرعية في فهم الملة الإسلامية
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالجمعة مارس 08, 2024 6:25 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» تبصير العقول بشرح كتاب المأمول من لباب الصول في أصول الفقه
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالجمعة مارس 08, 2024 2:58 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» معرفة معنى أصول الفقه وما يترتب من أحكام
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالخميس مارس 07, 2024 3:26 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» متن المنظومة البيقونية في علم الحديث
قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالخميس مارس 07, 2024 2:58 pm من طرف سيف النصر علي عيسى


 

 قواعد في النحو للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف النصر علي عيسى
مدير عام



ذكر نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

قواعد في النحو  للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: قواعد في النحو للمبتدئين   قواعد في النحو  للمبتدئين Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 6:15 am






قواعد في النحو للمبتدئين



بسم الله الرحمن الرحيم

1- اللَفْظ: هُوَ كُلُّ ما يَتَلَفّظُ بِهِ الإِنْسَانُ قَلِيلا ً كانَ أو كَثيراً سَواءً دَلَّ على مَعْنَى يَحْسُنُ السُّكُوتُ عَلَيْهِ أَمْ لا.
2- القول: كُلُّ لفظ له معنى (سواء كان كلمة او كلاما أو عدة جمل)
3- الكلام: لفظ يفيد فائدة تامة يحسن السكوت عليه. نحو: جاء محمد، زيد قائم.
4- الكلم: لفظ تركب من ثلاث كلمات فأكثر سواء أفاد فائدة يحسن السكوت عليه أم لا. نحو: الإسلام دين الحق، إن فى مصر.
5- الكلمة: لَفْظٌ وُضِعَ لِمَعْنَى مُفْرَد نحو: محمد، قام، من.

6- تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم و فعل و حرف.
7- الاسم ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بزمان نحو: محمد، عصفور، مكة، أسد، حجر.
8- الفعل ما دل على معنى فى نفسه مقترنا بزمان. نحو: كتب، يكتب، اكتب.
9- الحرف ما لا يدل على معنى فى نفسه وإنما يظهرمعناه فى غيره نحو: هل، فى، لم.

10- علامات الاسم: دخول الجر والتنوين و ال و النداء و المسند اليه.
نحو: الأمن فى حرم مكة واجب يا محمد.
11- علامات الفعل: دخول السين و سوف و قد و لم و لحوق تاء التأنيث الساكنة وياء المخاطبة و نون التاكيد نحو: سيصلى نارا ذات اللهب، كلا سوف تعلمون، قد قامت الصلاة، لم يلد ولم يولد، وادخلى جنتى، كلا لينبذن فى الحطمة.
12- علامة الحرف عدم قبوله شيئا من علامات الاسم ولا شيئا من علامات الفعل.

13- أنواع الفعل ثلاثة: الماضى و المضارع و الأمر نحو: قرأ و يقرأ و اقرأ
14- الماضى ما دل على وقوع حدث فى زمن الماضى نحو: دخل، ذهب.
15- المضارع ما دل على وقوع حدث فى زمان الحال أو الإستقبال نحو: يدخل، يذهب.
16- الأمر ما دل على طلب حصول شى بعد زمان التكلم نحو: اذهب، ادخل.

17- المعرب ما تغير آخره بحسب العوامل الداخلة عليه. مثل كلمة محمد فى: محمدٌ رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، اللهم صلى على محمدٍ.
18- المبنى ما لزم آخره حالة واحدة فى أى تركيب كان نحو: كلمة "ما" فى : ماهذا، مما تخاف، يعجبنى ما يعجبك.
19- الإعراب تغير أواخر الكلمات لإختلاف العوامل الداخلة عليها. وعلاماته الأصلية أربعة : الرفع والنصب والجر و الجزم نحو: محمدٌ، محمدا، محمدٍ، لم يخرجْ.
20- البناء لزوم آخر الكلمة حالة واحدة مهما تغيرت التراكيب. وعلاماته أربعة : الضم، الفتح، الكسر، السكون نحو: حيث، أين، هولاء، كم.

21- الحروف كلها مبنية.
22- الأفعال كلها مبنية ماعدا المضارع (بشرط أن لا تتصل به نون التأكيد نحو: يخرجنْ، يخرجنّ ولا نون التأنيث نحو: يخرجْن).
23- الأسماء كلها معربة ما عدا الأسماء المحصورة (الضمائر، أسماء الاشارة، أسماء الموصولة، أسماء الشرط، أسماء الإستفهام) وغير ذلك من الأسماء المحدودة التى يمكن حفظها .
24- أسماء الاشارة هى : هذا، هذه، هذان, هذين، هاتان, هاتين ,هؤلاء, هنا, هناك.
25- أسماء الموصولة هى : الذى, التى, الذان, الذين, التان, التين, الذين, اللات, اللاء, اللوات, من, ما.
26- الضمائر تنقسم الى خمسة اقسام :
(أ)- ضمائرالرفع المتصل و هي ما اتصل بالفعل نحو:
خرج خرجا خرجوا يخرج يخرجان يخرجون
خرجتْ خرجتا خرجن تخرج تخرجان يخرجن َ
خرجتَ خرجتما خرجتم تخرج تخرجان تخرجون
خرجتِ خرجتما خرجتن تخرجين تخرجان تجرجن
خرجتُ خرجنا أخرج نخرج
اخرج اخرجا اخرجوا
اخرجى اخرجا اخرجن




(ب)- ضمائر الرفع المنفصل :
هو هما هم
هى هما هن
أنت أنتما أنتما
أنت أنتما أنتن
أنا نحن

(ج)- ضمائر النصب المتصل: (خ)- ضمائر النصب النفصل:
الكتاب علمه علمهما علمهم إياه إياهما إياهم
علمها علمهما علمهن إياها إياهما إياهن
علمكَ علمكما علمكم إياكَ إياكما إياكم
علمكِ علمكما علمكن إياكِ إياكما إيا كن
علمنى علمنا إياى إيانا
(ه)- ضمائر الجر:
به بهما بهم كتابه كتابهما كتابهم
بها بهما بهن كتابها كتابهما كتابهن
بك بكما بكم كتابكَ كتابكما كتابكم
بك بكما بكن كتابكِ كتابكما كتابكن
بى بنا كتابى كتابنا

27- الأسماء السته وهى : أب, أخ, حم, هن, فو, ذو. ترفع بالواو نيابة عن الضمة, تنصب بالألف نيابة عن الفتحة, وتجر الياء نيابة عن الكسرة. نحو: هذا أبوك, رأيت أباك, سلمت على أبيك.
28- المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة "ألف" و"نون" أو "ياء" و "نون" فى آخره. نحو: كتابان, كتابين. وهو يرفع بالألف نيابة عن الضمة, و ينصب ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة. نحو: هذان كتابان , اشتريت كتابين, استفدت من الكتابين.
29- جمع المذكر السالم ما دل على أكثر من الاثنين بزيادة "واو" و "نون" أو "ياء" و "نون" فى آخره. نحو: مؤمنون, مؤمنين. وهو يرفع بالواو نيابة عن الضمة وينصب ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة. نحو: قد أفلح المؤمنون, إن المؤمنين لصادقون, سلمت على المؤمنين.
30- جمع المؤنث السالم ما دل على أكثرمن اثنتين بزيادة "ألف" و"تاء" فى آخره نحو :مسلمات. وهو يرفع بالضمة الظاهرة وينصب الكسرة نيابة عن الفتحة ويجر بالكسرة الظاهرة نحو: هذه مسلمات, رأيت مسلماتٍ, سلمت على مسلماتٍ
31- الاسم المقصور هوالاسم المعرب الذى آخره "ألف لازمة". نحو: مصطفى, هدى, موسى. و هو يعرب بالحركات المقدرة على الألف رفعا و نصبا و جرا نحو: هذا مصطفى, رأيت مصطفى, سلمت على مصطفى.
32- الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذى آخره "ياء", مكسورة ما قبلها.نحو: القاضى, الهادى, المحامى. وهو يرفع بالضمة المقدرة على الياء وينصب بالفتحة الظاهرة ويجر بالكسرة المقدرة على الياء نحو: جاء القاضى, رأيت القاضى, سلمت على القاضى.
33- الأفعال الخمسة هى: يفعلان, يفعلون, تفعلان, تفعلون, تفعلين. وكل فعل اتصل به "ألف الاثنين" أو "واو الجماعة" أو "ياء المخاطبة". وهذه الأفعال ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها. نحو: المسلمون لا يخافون إلا الله , ولن يسجدوا لغيره, يعذب الله الكفارلأنهم لم يطيعوا أوامره.
34 - حروف العلة ثلاثه: الواو, الألف, الياء. ( وتسمى بذلك لكثرة تغيرها).
35 - الفعل المعتل الأخر: ما كان آخره حرف علة. نحو: يدعو, يخشى, يرمى.
36 - الفعل المعتل بالألف: يرفع بالضمة المقدرة على الألف, وينصب بالفتحة المقدرة, ويجزم بحذف حرف العلة. نحو: يخشى, لن يخشى, لم يخش.
37- الفعل المعتل بالواو أو الياء: يرفع بالضمة المقدرة عليها, وينصب بالفتحة الظاهرة, ويجزم بحذف حرف العلة. نحو: يدعو و يرمى, لن يدعوَ و لن يرمىَ, لم يدعُ و لم يرمِ.

38- ينقسم الاسم إلى مذكر ومؤنث. فالمذكر ما دل على ذكر. نحو: أحمد, هرّ. والمؤنث ما دل على الأنثى. نحو: خديجة, هرة. وعلامته التاء والألف المقصورة والألف الممدودة. نحو: عائشة, حبلى, صحراء.




39- ينقسم المؤنث الى أربعه اقسام:
(أ)- لفظى نحو: حمزة (ب)- معنوى نحو: مريم.
(ج)- لفظى ومعنوى نحو: فاطمة (خ)- مجازى نحو: الشمس

40- ينقسم الاسم الى نكرة ومعرفة. فالنكرة ما لا يفهم منه معين.
كرجل وكتاب وفرس. والمعرفة ما يفهم منه معين. كمحمد وعلى وأحمد.
41- تنقسم المعرفة الى ستة أقسام:
(أ)- الضمائر نحو: هو وأنت و أنا. (ب) اسم لإاشارة نحو: هذا و هذه . (ج) العلم نحو: خالد و هند (خ)اسم الموصول نحو: الذى والتي. (د) ما فيه ال نحو: الرجل والكتاب.
(ر) والمضاف إلى واحد مما ذكر نحو: كتابى وكتاب هذا وكتاب خالد الذى درسنا وكتاب المعلم.

42- يرفع الاسم إذا كان مبتدأ أو خبرا أو فاعلا أو نائب الفاعل أواسما لكان أو خبرا لإنّ.
43- المبتدأ اسم مرفوع ابتدئ به أو أخبر عنه بالآخر. نحو: الشمس طالعة. العلم نور.
44- الخبر هو الجزء الذى يتم به الفائدة مع المبتدأ. نحو: الطالب مجتهد. الله واحد.
45- الفاعل اسم تقدمه فعل ودل على من فعل الفعل. نحو: جاء المعلم , ذهب محمد.
46- نائب الفاعل اسم حل محل الفاعل بعد حذفه نحو: فُتِحَ البابُ, أٌكِلَ الطعامُ.عند بناء الفعل للمجهول يضم أول الماضى ويكسر ما قبل آخره. نحو: خُرِج , ذُهِب.و يضم أول المضارع ويفتح ما قبل أخره نحو: يُخرَج و يُذهَب
47- تدخل على المبتدأ والخبر إنّ أو أحد أخواتها (أنّ, كأنّ, لكنّ, ليت, لعل) فتنصب الأول ويسمى اسمها وترفع الثانى ويسمى خبرها. نحو: إن الله واحد , علمت أن محمدا عالم , كأنّ زيدا أسد , ليت الشبابَ عائد , لعل محمدا قادم.
48- تدخل على المبتدأ والخبر كان أو أحد أخواتها (ظل, بات, أصبح, أضحى, أمسى, صار, ليس, ما زال, ما برح, ما أنفك, ما فتئ, ما دام), قترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثانى ويسمى خبرها. نحو: كان زيد كريما, ظل الماء صافيا, بات عمرو حيرانا, أصبح الجو معتدلا, أضحى الناس متفرقين, أمسى الناس مجتمعين, صار كريم غنيا, ليس القمر ظاهرا, ما زال الدرس مستمرا, ما برح السيد نائما, ما أنفك الماء جاريا, ما فتئ سليمان صائما, سوف أبقى هنا ما دام محمد موجودا.

49- المفعول به هو ما وقع عليه فعل الفاعل. نحو: أكل زيد الخبز.
50- المفعول فيه هو اسم يدل على زمان وقوع الفعل أو مكانه.نحو: قرأت الكتاب صباحا, جلست أمام المعلم.
51- المفعول معه اسم وقع بعد الواو بمعنى"مع" مسبوقة بالفعل.نحو جلس الوالد و الابناءَ.قرأت الدرس و المصباحَ.
52- المفعول له (لأجله) هو اسم يذكر لبيان سبب وقوع الفعل.نحو: زينتْ المدينة إكراما للضيوف.
53- المفعول المطلق هو مصدر جىء به لتأكيد الفعل أو لبيان نوعه أو عدده. نحو: قتل محمد زيدا قتلا, اجلس جلوسَ الشرفاء, ضربت زيدا ضربتين.
54- الحال ما يبين هيئة الفاعل او المفعول أو هما معا وقت وقوع الفعل.نحو: قرأت الكتاب جالسا, شربت الماء صافيا, فحص الطبيب المريضَ جالسين.
55- التمييز اسم يذكر لرفع الإبهام عن اسم قبله يصلح أن يراد به أشياء كثيرة. نحو: اشتريت رطلا تمرا و لترا لبنا وعشرون قلما وزرعت فدانا قمحا.
56- المستثنى بإلا اسم يذكر بعد "إلا" مخالفا فى الحكم لما قبلها.نحو لكل داء دواء الا الموت, حضر الطلاب الا زيدا.
57- المنادى هو اسم يذكر بعد "يا" مطلوب إقباله.نحو: يا عبد الله كن صادقا, يا طالعا جبلا خذ بيدى. وهو ينصب إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف وإلا فيْبنىَ.

58- المضاف إليه وهو ما إسند إليه اسم آخر. ويحذف من المضاف التنوين و نون التثنية والجمع. نحو: كتابا محمدٍ و مسلمو الهند و يكون الاضافة بمعنى "من" أو "فى" أو "اللام". نحو: هذا خاتم فضة , أحب قيام الليل, هذا كتاب محمدٍ.
59- حروف الجر هى: من, إلى, فى, عن, على, الباء, اللام, حتى, الكاف, منذ, الواو, التاء, خلا, غدا. نحو: سافرت من القاهرة إلى الإسكندرية بالقطار, أخذت العلم عن الأستاذ, الكتاب على الكرسى, الحمد لله, زيد كالأسد فى الشجاعة, أكلت السمكة حتى رأسها, ما رأيته مذ(منذ) يومين, والله (تالله) إنى أحب الله, رب صديق خير من شقيق, جاء الطلبة حاشا(خلا,عدا) زيد.

60- ينصب المضارع اذا سبقه أحد هذه الحروف , أن, لن, إذا, كى.
نحو: أريد أن تنجح هذا العام, لن تنجح لو لم تذاكر, جئت كى أتعلم.

61- يجزم المضارع إذا سبقه أحد أدوات الجزم. وهى نوعان: نوع يجزم فعلا واحدا وهى هذه الحروف:
" لم", "لما", "لام الأمر", "لام النهى". نحو: لم يلد , لما يثمر بستاننا, ليعرف كل إنسان حده,لا تكذب أبدا.
ونوع يجزم فعلين ويسمى الأول فعل الشرط والثانى جوابه أو جزاءه. وهى هذان الحرفان." إن" و"إذما". وهذه الأسماء: "من" و "ما" و" مهما" و" متى" و" أيان" و"أينما" و" حيثما" و "كيفما" و "أنى" و " أى". نحو: من يجتهدْ فى الدروس ينجحْ , مهما تبطنْ تظهرْه الأيام, متى يصلحْ قلبك تصلحْ جوارحك, ما تزرعْ تحصد ْ,أيان تذهب أذهب, أينما يذهب ذو المال يجد رفيقا, حيثما تكنْ أكنْ , كيفما تكنْ يكنْ قرينك, أنى تكنْ يكنْ محمد معك, أى إنسان يحترمه الرئيس يحترمه المرؤوس.
62- يرفع المضارع إذا تجرد عن النواصب والجوازم : نحو يذهب أحمد الى المنزل ويأكل الطعام ثم يذاكر دروسه ثم يخرج ويلعب مع زملائه.

63- التوابع هو الاسم المشارك لما قبلها فى إعرابها مطلقا. وهى أربعة: النعت البدل, التأكيد, العطف.
64- النعت تابع يبين صفة متبوعه نحو: بسم الله الرحمن الرحيم. ويتبع النعت منعوته فى أربعة من العشرة, وهى: المعرفة والنكرة, الرفع والنصب والجر, المفرد والمثنى والجمع، المذكر و المؤنث نحو: جاء رجل عالم, جاء الرجل العالم, جاء الرجلان العالمان, جاء رجال علماء, جاء الرجال العلماء.
65- التأكيد تابع يذكر لتقريرمتبوعه لرفع إحتمال التجوز أو السهو. وهو قسمان: لفظى ومعنوى. فالفظى يكون بإعادة اللفظ الأول نحو: الحق واضح واضح, قدم قدم الحجاج, نعم نعم نجح محمد, طلع النهار طلع النهار. والمعنوى يكون بسبعة الفاظ وهى: نفس, عين, كل, جميع, عامة, كلا, كلتا. نحو: جاء الحاكم نفسه(عينه), حضر الطلاب كلهم (جميعهم, عامتهم), قرأت الكتابين كليهما, حفظت سورتين كلتيهما.
66 - البدل تابع يذكر قبله اسم غير مقصود لذاته. وهو أربعة أقسام: المطابق, البعض, الإشتمال, المباين( الغلط). نحو: اللهم صلى على أبى القاسم محمد, خسف القمر جزئه,إنصرف الديوان عماله, أعط السائل ثلاثة أربعة.
67- العطف تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد هذه الحروف: الواو, الفاء, ثم, أو, أم, لكن, لا, بل, حتى نحو: جاء محمد وعلى(فعلى, ثم على, او على), أمحمد جاء أم على,ما جاء محمد بل على(لكن على),جاء محمد لا على, أكلت السمكة حتى رأسها.
قد قام بجمع هذه القواعد من الكتابين الآتيين:1- الشرح الأزهرية . 2-التوضيح النحو شيخنا محمد كريم عبد الرزاق طاجكستانى
.الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد في النحو للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متن الآجرومية في النحو
» قواعد شرعية في فهم الملة الإسلامية
» قواعد مهمة في علم الجرح والتعديل
» قواعد علمية هامة للشيخ الألباني في علم الحديث
» قواعد وأمور مهمة للمسلم في مسألة تكفير مسلم بعينه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى :: القسم العام :: منتدى اللغة والأدب-
انتقل الى: