موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى

موقع يهتم بالعقيدة الإسلامية والفقه والأخلاق والدفاع عن العلماء
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم في موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى
ننبه الأخوة الزوار أن الإعلاانات التي بأعلى الصفحة وبأسفلها المنتدى برئ منها ، وهذا لأن المنتدى مجانا
المواضيع الأخيرة
» قواعد مهمة في علم الجرح والتعديل
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالإثنين مارس 11, 2024 5:05 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» نقد كتاب الصارم البتار للشيخ وحيد عبد السلام بالي
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالإثنين مارس 11, 2024 4:46 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» التعليقات المختصرات على كتاب الورقات في أصول الفقه
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالأحد مارس 10, 2024 9:34 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» بيان حال حديث وكان به لمم
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالسبت مارس 09, 2024 3:49 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» بدع وضلالات الدجالين والمشعوذين مدعي الرقية الشرعية فاحذروها
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالسبت مارس 09, 2024 7:00 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» قواعد شرعية في فهم الملة الإسلامية
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالجمعة مارس 08, 2024 6:25 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» تبصير العقول بشرح كتاب المأمول من لباب الصول في أصول الفقه
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالجمعة مارس 08, 2024 2:58 am من طرف سيف النصر علي عيسى

» معرفة معنى أصول الفقه وما يترتب من أحكام
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالخميس مارس 07, 2024 3:26 pm من طرف سيف النصر علي عيسى

» متن المنظومة البيقونية في علم الحديث
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالخميس مارس 07, 2024 2:58 pm من طرف سيف النصر علي عيسى


 

 أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف النصر علي عيسى
مدير عام



ذكر نقاط : 446
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني)   أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني) Emptyالأحد أبريل 12, 2015 2:16 pm

أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني)


سليمان الخراشي

تعليق : أبوحسام الدين الطرفاوي



17- " أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات(1)
[قال أبوحسام الدين : ذكرنا سابقا أن هذا باطل معنى لا يصح ، فالله لا يعلق الثواب والعقاب بالأسماء ولم يرد دليل على ذلك ]

18- " لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات(2) وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل) .

[قال أبوحسام الدين : هو حديث باطل معنى ، ولكن في مسألة العقل أنه مناط التكليف ، وعلامة العقل هو البلوغ مظنة اكتمال العقل ، ويجري القلم على العاقل ولا يجري على من لم يكتمل عقله ولا على المجنون كما في الحديث الصحيح : (رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل وعن النائم حتى يستيقظ ) ]

19- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر"
قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) (3)
[قال أبوحسام الدين : هذا الحديث باطل معنى ، لكن فضل النخلة معروف في بركتها كما في صحيح البخاري - (5/ 2075) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( إن من الشجر لما بركته كبركة المسلم ) . فظننت أنه يعني النخلة فأردت أن أقول هي النخلة يا رسول الله ثم التفت فإذا أنا عاشر عشرة أنا أحدثهم فسكت فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( هي النخلة )]

20- حديث قس بن ساعد
وهو ما يروى من أن وفد عبد القيس وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ قالوا: كلنا نعرفه يا رسول الله، قال: فما فعل؟ قالوا: هلك. قال: ما أنساه بعكاظ على جمل أحمر وهو يخطب الناس وهو يقول: أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قس قسماً حقاً لئن كان في الأرض رضىً ليكونن سخط، إن لله لدينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه، ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا فأقاموا، أم تركوا فناموا، ثم قال صلى الله عليه وسلم : أيكم يُنشد شعره؟ فأنشدوه:
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصاير
لما رأيت موارداً للموت ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوها تغدو الأكابر والأصاغر
لا يرجع الماضي إليّ ولا من الباقين غابر
أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر
قال ابن الجوزي : "هذا الحديث من جميع جهاته باطل"(4)

[قال أبوحسام الدين : الحديث في المواعظ صحيح المعنى وإن كان باطل سندا ]

21- " اطلبوا العلم ولو بالصين "
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) (5) .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)(6)

[قال أبوحسام الدين: مع شهرة هذا الحديث وهو لا أصل له إلا أن معناه صحيح ، فطلب العلم ورد الحث عليه في الكتاب والسنة بأدلة كثيرة ، مثل قصة موسى والخضر عليهما السلام وكيف أن موسى طلب الرحلة في طلب العلم ، وأيضا حديث : (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) وهو حديث صحيح .]

22- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "
قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب(7)
[قال أبوحسام الدين : الجملة الأخيرة (إلا أن يشاء الله ) باطلة سندا ومعنى ، وأما الجملتين الأوليين فمعناهما صحيح ، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين قال تعالى : {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } [الأحزاب: 40]، وفي الحديث الذي أخرجه البخاري - البغا (3/ 1273) عن أبي هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون )]

23- " علي خير البشر، من أبى فقد كفر "
قال ابن عراق: (رواه الحاكم من حديث ابن مسعود، من طريق أبي أحمد الجرجاني إمام التشيع في زمانه، وفيه أيضاً محمد بن شجاع الثلجي وحفص بن عمر الكوفي، لكن المتهم به الجرجاني ….)(Cool
[قال أبوحسام الدين : هذا الحديث باطل سندا ومعنى وهو من وضع الروافض ، فخير البشر باتفاق العلماء هو النبي صلى اله عليه وسلم ، فأمة محمد خير الأمم ونبيها خير الناس قال تعالى : {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 110] وروى أبو داود (7/ 64) بسند صحيح عن أبي هريرة، قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: ( أنا سيِّدُ ولدِ آدم، وأولُ مَنْ تنشقُّ عنه الأرضُ، وأوَّل شافع، وأوَّل مشفَّعٍ") ]

24- " رد الشمس لعلي -رضي الله عنه- "
وهو حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أصليت ؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لا يُعيدها أداء) (9)
وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع(10)
[قال أبوحسام الدين : وهو حديث باطل معنى من وضع الروافض ]

25- " لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص "
يروى أنه صلى الله عليه وسلم قاله لعائشة -رضي الله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وقال العقيلي: (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً)(11) وقال الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول) (12).

[قال أبوحسام الدين : هو حديث باطل معنى ، وقد اختلفوا في حكم استعماله على قولين :
القول الأول : جواز استعماله مطلقا من غير كراهة ، سواء أكان هذا الاستعمال في البدن أم في الثوب
وبهذا قال الحنابلة وجمهور الحنفية وهو قول لبعض فقهاء المالكية والشافعية كالنووي والروياني .
القول الثاني : كراهة استعماله : وذهب إليه المالكية في المعتمد عندهم والشافعية في المذهب وبعض الحنفية ]
__________
(1) ... تنزيه الشريعة (1/226).
(2) ... (1/174 - 175) .
(3) ... تنزيه الشريعة (1/209).
(4) ... الموضوعات (1/214) .
(5) ... تنزيه الشريعة (1/258).
(6) ... الموضوعات (1/216).
(7) ... الفوائد المجموعة (برقم 995) .
(Cool ... تنزيه الشريعة (1/353).
(9) ... الموضوعات (1/355 - 357).
(10) ... منهاج السنة ( 4/164-198 ).
(11) ... الموضوعات (2/80).
(12) ... الفوائد المجموعة (رقم 10).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث لا تصح عن النبي صلى الله والتعليق عليها (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ سيف النصر علي عيسى :: قسم الحديث وعلومه :: منتدى فقه الحديث وشروحه-
انتقل الى: